-->

طريقة تربية النحل للمبتدئين - خطوات سهلة للمبتدئين تساعد على نجاح مشروع تربية النحل .

طريقة تربية النحل للمبتدئين - خطوات سهلة للمبتدئين تساعد على نجاح مشروع تربية النحل .

    طريقة تربية النحل للمبتدئين - خطوات سهلة للمبتدئين تساعد على نجاح مشروع تربية النحل .


    طريقة تربية النحل للمبتدئين - خطوات سهلة للمبتدئين تساعد على نجاح مشروع تربية النحل .


    طريقة تربية النحل للمبتدئين :

    - من الممكن تعلم تربية النحل من خلال الانضمام إلى جمعيات النحالين للحصول على المشورة والتوجيه اللازمين ، أو من خلال قراءة الكتب المتخصصة في هذا المجال. مع خمس خلايا ، قم بتطوير هذا بعد اكتساب الخبرة ، ونوع النحل الإيطالي هو الخيار الأفضل للمبتدئين ، حيث أنه من السهل القيادة ويمكن الحصول على النحل للتكاثر بثلاث طرق وهي:  

    - اشترِ خلية نحل جاهزة تحتوي على مملكة نحل ، وتحتوي الإطارات المتحركة على أقراص عسل النحل. 

    - اشترِ مجموعة من النحل مكونة من ملكة وعدد من النحل من مربي نحل آخر واحصل على شهادة طبية تثبت خلو النحل من الأمراض.
    - قبض على سرب من النحل أثناء التكاثر ، حيث يتم تمييز النحل في هذه المرحلة حيث يسهل ترويضه ، ويمكن نقل مملكة النحل بأقراص العسل من الطبيعة ، ولكن لا ينصح بها اعتماد هاتين الطريقتين قبل اكتساب الخبرة الكافية. 



    صنع خلية تربية النحل :

    هناك نظامان رئيسيان يستخدمان لصنع خلايا النحل:
     Langstroth Hive :- والتي تتكون من مجموعة من الصناديق المكدسة فوق بعضها البعض ، ويحتوي كل صندوق على إطارات تسمح للنحل ببناء النحل أقراص العسل وتخزينها. تتم إزالة الصناديق للوصول إلى النحل ، وجمع العسل وإجراء الصيانة اللازمة. يمكن إضافة مربعات أخرى إلى الخلية عموديا إذا كانت هناك حاجة إلى مساحة أكبر.
    خلية الشريط العلوي :- عبارة عن مجموعة من الإطارات المرتبة أفقيًا. في هذه الخلية ، يقوم النحل ببناء أقراص العسل على كل إطار بدون قاعدة ، ويتم سحب الإطار من الأعلى.


    كيفية الرعايه عند تربية النحل :

    -لا تحتاج إلى الكثير من العناية الخاصة ، لأنها تقوم بالعديد من المهام الضرورية مثل توفير الطعام والمياه وتنظيف وإصلاح الشقوق في الخلية ، وكل ما يحتاجه النحّالون هو مراعاة بعض الأشياء ، بما في ذلك: 

    - اختيار المكان المناسب لتثبيت خلايا النحل ، حيث يجب أن تكون بعيدة عن الطرق والأماكن التي تكثر فيها الضوضاء بمقدار 30 مترًا على الأقل كما يجب تركيب سور حول الموقع لحماية النحل من الحيوانات والبشر وكذلك من النحل. أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار في موقع الخلية:
    1- ضع الخلية بالقرب من الأشجار والشجيرات التي توفر مصادر جيدة للرحيق وحبوب اللقاح.

    2- ضع الخلية شرقًا أو جنوبًا ووفر مصدات الرياح على الجانب الشمالي ، حيث يُنصح بوضعها بالقرب من الأشجار المتساقطة التي تسمح لأشعة الشمس بالمرور في فصل الشتاء ، مع توفير الظل في الزنزانة خلال فترة ما بعد الظهر في الصيف. 
    3- ضع الخلية على ارتفاع حوالي 46 سم من الأرض للحد من وصول القوارض التي يمكن أن تتلفها. 

    - توفير مصدر للمياه بالقرب من الخلية ، مثل حمامات السباحة وبيوت الطيور ، وما إلى ذلك ، مفضلاً إمداد النحل بمياه طينية ؛ هذا يرجع إلى المعادن الإضافية التي يحتوي عليها.

    - حماية الخلية من الرطوبة التي يمكن أن تسبب أمراض النحل ، عن طريق وضعها يميل قليلاً لمنع تراكم المياه في الداخل ، مع مراعاة التهوية ، عن طريق فتح الغطاء عن طريق عاليا عن طريق تثبيت عصا صغيرة.
    - حماية الخلايا من الآفات والأمراض عن طريق: 
    1- تعليق الخلية بأسلاك قوية لحماية النحل من الحشرات ، كما يمكن وضع الخلايا الضعيفة التي لا يمكن تعليقها على دعامة صلبة. 
    2- أغلق مدخل الزنزانة إلى قماش خشن ، مما يمنع الفئران والسحالي من الدخول ، بينما يسمح للنحل بالدخول والخروج. 
    3- تجنب الصفوف الطويلة والمستقيمة في الخلايا للحد من انتشار أمراض النحل بينهما.



    المواصفات الصحية لمملكة النحل :

    - يتميز نحل النحل بوجود عدد كبير من النحل ، لأن الملكة التي تتمتع بصحة جيدة يمكنها وضع عدد كاف من البيض ، لأن عدد النحل في المملكة خلال موسم الصيف يصل إلى حوالي 75000 نحلة ، وتجدر الإشارة إلى أن عدد عمال النحل يتجاوز عدد النحل الذكور [1] ، لأن النحل العامل يؤدي المهام اللازمة للحفاظ على خلية صحية و منتجة ، ومن بين هذه المهام ؛ إنتاج الشموع اللازمة لبناء أقراص العسل ، وجمع البروبوليس من براعم الأشجار لإغلاق الشقوق ، وتهوية وتبريد الخلية عند درجات حرارة عالية في الصيف ، وإطعام اليرقات ، والحفاظ على دخول الخلايا و جمع الرحيق وحبوب اللقاح.

    - تمتلك مملكة النحل الجيدة أيضًا القدرة على إنتاج كمية كافية من العسل ، مما يضمن بقاء أفراد الخلية خلال فصل الشتاء ، لأن السبب الأكثر شيوعًا لوفاة النحل في الشتاء هو لذلك ، يجب على المملكة أن تنتج كل عام ما بين 18 و 36 كجم من العسل ليتم استهلاكها خلال فصل الشتاء ، بالإضافة إلى 23. 45 كجم من العسل الزائد الذي يمكن أن يحصده المربى.


    بالنسبة للمعدات اللازمة لجني عسل النحل وتربية النحل :

    يستخدم مربي النحل العديد من الأدوات عند حصاد العسل للتعامل مع الخلية بأمان وحماية أنفسهم من النحل ، بما في ذلك: 

    الدخان: هذا الدخان يهدئ النحل لحظة عمل المربى حول الخلية. 

    البدلة: وتتكون من وزرة بيضاء أو صفراء تغطي جميع أجزاء الجسم وتتصل بقبعة من نفس الأثواب بشبكة نايلون صلبة تتيح تهوية جيدة ورؤية جيدة. يُنصح بغسل هذه الملابس بشكل دوري ، خاصةً إذا تعرضت لسعات النحل. يمكن للفيرومونات المستمرة أن تشجع النحل على الهجوم مرة أخرى. 

    القفازات: يتم توصيل القفازات الجلدية أو المطاطية بقطعة قماش تصل إلى الكوع.

    الحذاء المطاطي: الحذاء الأبيض الذي يرتديه النحالون ، والذي يمكن استبداله بأكياس البولي إيثيلين ، والتي يمكن استخدامها كأحذية توضع على الحذاء العادي وتعلق على الركبة. 

    طقم أدوات الخلية: يتضمن ما يلي: سكين من الفولاذ المقاوم للصدأ لفصل أقراص العسل عن الإطارات ويمكن شراء جهاز طرد مركزي خاص لاستخراج العسل من أقراصه. فتاحة خلية النحل ، وهي أداة حادة ذات وجهين ومنحنية على جانب واحد ، مغطاة بمادة مضادة للصدأ لمنع الصدأ من العسل. فرشاة ناعمة من الألياف الطبيعية.




    إرسال تعليق