-->

افضل 9 طرق لتحفيز الموظفين - نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين وطرق تُحفّز الموظفين على العمل

افضل 9 طرق لتحفيز الموظفين - نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين وطرق تُحفّز الموظفين على العمل


    9 طرق لتحفيز الموظفين - نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين وطرق تُحفّز الموظفين على العمل


    طرق لتحفيز الموظفين




    إن معرفة طرق تحفيز الموظفين على العمل من أجل النجاح هو أمر هام للغاية وواجب على كل رئيس عمل ذلك من أجل رفع كفاءة الإنتاج وتطوير العمل وتحقيق الأهداف الصغرى والكبري والارتقاء بالمؤسسة التي يعمل بها العاملون.

    فالتحفيز ما هو إلا مجرد أسلوب راقي في التعامل يحمل معاني إيجابية تحث وتشجع على العمل وترفع الروح المعنوية للأفراد في المؤسسة وتجعل منهم أناس ناجحين في العمل وفي أسرهم، حيث أن الفرد عندما ينجح في عمله تزداد ثقته في نفسه وينتج أكثر فيشعر بالراحة النفسية وتتحسن حياته وتعاملاته مع كل المحيطين، لذلك سوف نتحدث عن خطوات التحفيز السليم.



    9 نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين وطرق تُحفّز الموظفين على العمل :-

    توجد 9 طرق لتحفيز الموظفين - نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين وطرق تُحفّز الموظفين على العمل ويمكننا ذكرها في ما يلي:


    1- اظهار الامتنان للموظفين

    يمكن للمدير يظهر الامتنان للموظفين من خلال الاعتزاز بانجازاتهم واظهار التقدير لهم، وعدم التقليل من شأن العمل الذي قاموا به حتى لو كان بسيط ذلك لتعزيز ثقتهم بأنفسهم وبانجازاتهم، كما يعمل المدير على منح الموظفين الأمان الوظيفي وذلك من خلال الاعتراف بقيمة وأهمية عمل الموظفين، حتى يستطيع كل موظف أن يشعر بأهمية عمله.


    2- مساعدة الموظفين على التقدم والنمو

    من خلال مد الموظفين بالدورات والبرامج التدريبية المهنية لتعزيز قدراتهم ومتابعة التقدم والنمو الشخصي لكل موظف بشكل مدروس جداً، ويستطيع الموظفون أن يشعرون بالرعاية والتقدير عندما يعمل الرؤساء على مساعدتهم على التقدم في العمل.


    3- قول كلمة شكراً لها أثر عظيم للموظف



    عندما يشكر الرئيس موظفيه على العمل الذي قاموا به فإن ذلك يشعرهم بأهمية ذلك العمل أو أنهم قدموا انجازات جيدة، كما أن الشكر يرفع الروح المعنوية للإنسان ويمده بالطاقة الإيجابية، فيزداد حماسه للعمل كما تتعزز قدراته وثقته بنفسه، ولكن كلمة شكراً لا تقال في أي وقت لأنها يجب أن تقال في الوقت المناسب بعد انجاز عمل معين.


    4- يجب أن يكون الرئيس قدوة حسنة للموظفين

    من أهم أساليب التحفيز الجيد هو أن يفعل الرئيس ما يحب أن يفعله الموظفين أو يشجعهم من خلال عمله الصحيح وانجازاته وقدراته فيراه الموظفين ويقتدوا به وبالتالي تزداد انتاجيتهم، ويستطيع المدير أن يكون قدوة حسنه للموظفين أيضاً من خلال خطوات معينة كما يلي:

    • التعامل بشكل ودي مع الموظفين.
    • الاهتمام بهم والتقرب إليهم عن طريق معرفة طموحاتهم ومشاكلهم وأهدافهم والتحديات والعوائق التي يواجهونها.
    • التعامل بكل تواضع مع الموظفين كأن فريق العمل أسرة واحدة.
    • التعامل بكل احترام وتجنب الشتائم والصراخ أو التعليقات السلبية.

    5- إعطاء الموظفين الحرية ليشعروا بالمرح

    حيث أن الكبت يتسبب في الملل في العمل لكن المرح يمنح العاملون الشعور بالرفاهية والحرية وذلك ينعكس بشكل إيجابي على عملهم وانتاجيتهم، على سبيل المثال يمكن للمدير أن يفسح المجال أمام الموظفين لتزيين المكاتب بالطريقة التي يحبونها أو يمكنهم الجلوس قليلاً وأخذ راحة بين ساعات العمل.


    6- مشاركة المدير الانجازات التي تم تحقيقها مع الموظفين

    أحياناً تتطلب الأعمال وقت أطول حتى يتم انجازها ومن الأعمال التحفيزية الجيدة للمديرين هي الاحتفال بالوصول إلى الهدف المنشود بعد انتهاء العمل، لذلك فإن إيجاد طريقة لتحفيز الموظفين هو عمل ضروري يقع على عاتق المديرين، والطريقة المثلى هي تقسيم العمل لعدة مراحل والاحتفال ومشاركة الموظفين عند اكمال المهام المطلوبة منهم.


    شاهد أيضا:- أشهر مجالات الربح من الانترنت ومجالات الربح من الانترنت بدون راس مال (الـ 5 مجالات الأكثر ربحية 2023)


    7- ترقية الموظفين لمناصب أعلى

    يلجأ أغلب المديرين إلى ترقية الموظفين لمناصب أعلى عند النجاح في مرحلة معينة ذلك من أجل التحفيز، لأن الترقية تدفع الموظف لأن يسخر كل طاقاته والعمل من أجل تحقيق النجاحات، ويجب العلم أن الترقية من حق كل موظف في العمل في أي شركة أو مؤسسة، ولكنها غالباً تتم بعد أن يجتاز الموظف خطوة هامة وكبيرة في وقت قصير.


    8- توفير البيئة المريحة للعمل



    تؤثر البيئة أو المكان الذي يعمل فيه الموظفين على عملهم وانتاجهم بشكل مباشر، لذلك ينصح الخبراء بأهمية توفير بيئة مريحة للعمل حتى يمكنهم من التركيز في عملهم واخراج كل طاقتهم، على سبيل المثال تغيير ديكور مكتب الشركة واعطاء السماح للموظف بإضافة لمسته الخاصة في المكان وبذلك يشعر بالراحة ويعمل بدون ملل.


    9- الحرص على سعادة الموظفين

    يستطيع المدير أن يسعد الموظفين ويحفزهم من خلال عدة طرق منها:

    • تنظيم الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والأعياد وعمل مسابقات ومبادرات العمل التطوعي.
    • الاتفاق على تناول غداء أو عشاء جماعي لطاقم العمال يتم فيه تقديم الوجبات الشهية والصحية.
    • تجهيز الأماكن الترفيهية وغيرها من المرفقات وصالة رياضية وكافيه في مبنى الشركة لاستخدامها في فترات الاستراحة أو بعد الانتهاء من العمل.

    وبذلك فقد تكلمنا عن طرق تحفيز الموظفين على العمل والنجاح وعرفنا أهم طرق التحفيز التي يمكن أن يتبعها الرؤساء مع الموظفين من أجل رفع كفاءتهم وانتاجيتهم والارتقاء بالعمل والمؤسسة.

    إرسال تعليق