-->

مراحل تطور التكنولوجيا

مراحل تطور التكنولوجيا


    مراحل تطور التكنولوجيا


    مراحل تطور التكنولوجيا


    عندما نتحدث عن مراحل تطور التكنولوجيا يمكننا القول أن التكنولوجيا مرت بمراحل عديدة وتلك المراحل هي التي جعلتها تصل إلى ما هي عليه الآن، وتعد التكنولوجيا الآن هي كل شيئ في الحياة بما أنها دخلت في كل استخدام وفي كل شيء نتعرض له في الحياة وأعطت الحياة ازدهاراً كبيراً، وجعلت الحياة متطورة أي أنها رفعت مستوى معيشة البشر للأفضل وسهلت الكثير من الصعاب، بالإضافة إلى أنها دخلت في كل مجالات الحياة التي يحتك بها البشر احتكاكاً مباشراً.



    ما هي مراحل تطور التكنولوجيا؟

    من أهم المراحل التي مرت التكنولوجيا بها منذ البداية ما سوف نتحدث عنه الآن:

    1- مرحلة التكنولوجيا الناشئة

    أي التكنولوجيا الحديثة التي يتم تطويرها أو التي يتوقع أنها سوف تطبق بالفعل في خلال سنوات ولتكن خمسة أو عشرة سنوات، ويشير ذلك إلى التطوير المستمر للتكنولوجيا كما تستخدم للتعبير عن تقنيات يمكنها أن تحدث تأثير وفرق اجتماعي واقتصادي كبير.

    وقد ظهرت فرص جديدة من خلال التقنيات الرقمية الناشئة وذلك فيما يتعلق بحقوق النشر والعلامات التجارية وبراءة الاختراع، على سبيل المثال أدي التطوير في وسائط الاتصالات الرقمية الجديدة لظهور قضايا تتعلق بالاستنساخ الرقمي وتوزيع الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر.


    2- مرحلة التكنولوجيا السريعة

    يقصد بها تقنيات في مرحلة التطوير المبكرة حيث أنه في فترة الثمانينات كان من أمثلة تقنيات السرعة هي تكنولوجيا التصنيع المتكاملة بالكمبيوتر وتقنية الشبكة العصبية، حيث يمكن القول بأنها تكنولوجيا يمكن قبولها بسرعة كبيرة وقد حصلت على الوثوق المبدئي كما جمعت عدد كبير من المستخدمين، لكنها لازالت تحتاج إلى تحقيق تطور أكبر قبل أن تصبح بكامل امكانياتها التجارية.


    3- مرحلة التكنولوجيا الرئيسية

    تعرف بأنها التكنولوجيا التي أثرت على مستوى تقدم الانسان بشكل كبير وتعتبر من التكنولوجيا الموثوقة والآمنة ويقصد بالملكية الفكرية هنا هو براءة الاختراع والعلامة التجارية وحقوق الطبع والنشر والتأليف وغيرها.


    4- مرحلة التكنولوجيا الأساسية

    تعد التكنولوجيا الأساسية هي التي تستند الشركات عليها ولكنها لم تعد ضرورية للمنافسة لأنها متاحة للمنافسين على نطاق واسع في جميع أنحاء الصناعة، ومن أمثلة التكنولوجيا الأساسية الهندسة الوراثية التي يتم تطبيقها على وقاية النباتات، وشاشات العرض.

    وقد نحجت الشركات باستخدام هذة التكنولوجيا في صناعة بذور مهجنة ومقاومة للبكتيريا، حيث يمكن للشركة التي أصبحت متقنة لوقاية النباتات من خلال التلاعب الجيني أن تحصل على الميزة التنافسية على أساس الكفاءة التكنولوجية لها.

    شاهد أيضا : افضل 5 مجالات تكنولوجيا المعلومات (IT) وماهو أفضل تخصص في تقنية المعلومات وعلوم الكمبيوتر

    مراحل تطور تكنولوجيا المعلومات

    تطورت تكنولوجيا المعلومات بدرجة كبيرة ويعود السبب إلى المؤسسات والجامعات في هذه المراحل، حيث ظهر في السبعينات مصطلح تكنولوجيا المعلومات، وتم استخدام الكمبيوتر في الشركات التجارية من قبل الغير متخصصين في الكمبيوتر.

    وقد ظهر ما يعرف بجدول البيانات ومعالج الكلمات الأمر الذي أدى إلى ثورة في زيادة الانتاج للموظفين، ومن مراحل تطور تكنولوجيا التعليم ما يلي:

    • مرحلة الاستكشاف: حيث تدور حول استكشاف الاتصالات وحل المشكلات وتعريف الطلاب بالعديد من المجالات مثل الكتابة والرسم وغيرهم.
    • مرحلة الاندماج والمشاركة: هي مرحلة تركز على استخدام الأجهزة والبرامج حتى يستطيع الطلاب المشاركة والاطلاع والتعمق في العلم.
    • مرحلة العصف الذهني: كلما انتقل الطلاب لمستوى دراسى أعلى وأكثر صعوبة ينتقل التركيز بهم إلى أن يصبحوا مفكرين ومستقلين بذاتهم وقادرين على إيجاد حلول جديدة، وذلك من خلال هذه المرحلة من التكنولوجيا.
    • مرحلة التطبيق والاستمرارية: هي آخر مرحلة من مراحل تطور التكنولوجيا وتدور هذه المرحلة حول أهمية أن يبقى الأفراد من كل الأعمار مهتمين بالتعلم وأن يستخدموا التكنولوجيا كوسيلة من وسائل المتابعة لتطوير خبراتهم من أجل النجاح على كلاً من المستويين الشخصي والمهني.


    مراحل تطور وسائل الاتصال


    مراحل تطور التكنولوجيا

    بالنسبة لمراحل تطور وسائل الاتصال فهي تتمثل في ما يلي:

    • التواصل الغير لفظي والوسائل البدائية: حيث بدأ الإنسان في التواصل عن طريق الأصوات مثل الصراخ والزمجرة واشارات الأيدي والأرجل.
    • التواصل اللفظي: تطور التواصل واتخذ الطابع اللفظي وبدأ الإنسان بالتواصل من خلال الرسوم المنقوشة على الحجر.
    • كتابة الرموز الصوتية والتواصل الغير شخصي: حيث اعتمد الإنسان قديما على الكتابة التصويرية على الحجارة والمعابد مثل الطباعة والاعلام والاتصال الجماهيري والانترنت والتواصل التفاعلي.

    خصائص التكنولوجيا عبر العصور

    تطورت التكنولوجيا في العصور الوسطى وارتبطت بالزيادة السكانية وبصفة خاصة في مجال انتاج الحبوب، كما استخدمت الجرارات لحرث الأرض كما تطورت حدوات الأحصنة لتلائم تلك المهمة، ومن خصائص التكنولوجيا في العصر الحديث:

    • استخدمت تصميمات وابتكارات جديدة لتحسين حياة الإنسان
    • تنوعت الحياة بالأجهزة الحديثة مثل الهواتف والكمبيوتر والمركبات.
    • استبدلت الآلات مكان الإنسان في العمل في العديد من المجالات نظراً لسرعتها في آداء أعمال كثيرة جداً.


    بذلك عرفنا مراحل تطور التكنولوجيا وكيف أنها أصبحت كل شيء في حياة البشر ولا يمكن الاستغناء عنها حيث أضافت لحياة الإنسان الرفاهية والعلم وسهولة التعامل مع الأحداث

    إرسال تعليق